shefaa
اهلا وسهلا بالضيف الكريم
يسعد منتدى شفاء
بأن تكون احد اعضائه

shefaa

منتدى شفاء .... صحتك تهمنا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولشفاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اكبر 10 عادات تدمر الدماغ
الجمعة سبتمبر 24, 2010 1:15 am من طرف dalia hegazy

» اسباب تنميل اليد والرجل
الجمعة سبتمبر 24, 2010 1:09 am من طرف dalia hegazy

» علاج السرطان بسم النحل
الأحد سبتمبر 12, 2010 6:02 am من طرف dalia hegazy

» وضعيات النوم المتعدده...اضرار وفوائد
الأحد سبتمبر 12, 2010 5:58 am من طرف dalia hegazy

» شرب الماء على معده فاضيه...علاج لكثير من الامراض
الأحد سبتمبر 12, 2010 5:54 am من طرف dalia hegazy

» الحكه من ابقاء العينين مفتوحتين اثناء السجود
الأحد سبتمبر 12, 2010 5:50 am من طرف dalia hegazy

» ضغط الدم والطب البديل
الأحد سبتمبر 12, 2010 5:46 am من طرف dalia hegazy

» ضغط الدم والطب البديل
الأحد سبتمبر 12, 2010 5:41 am من طرف زائر

» الحبة السوداء لعلاج أورام الكبد والبنكرياس والبروستاتا
السبت سبتمبر 11, 2010 6:18 pm من طرف مهندسة نجلاء


شاطر | 
 

  السمنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل حسين



عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

مُساهمةموضوع: السمنة    الجمعة يوليو 16, 2010 5:25 am

1. التعريف:
========
تعد السمنة وزيادة الوزن مؤشرات على زيادة في وزن الجسم بصورة أكبر من الوزن الصحي المتعارف عليه بالنسبة لطول معين، كما يشير مصطلحي السمنة وزيادة الوزن أيضًا إلى معدلات ارتفاع الوزن التي من شأنها أن تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض معينة والتعرض لمشكلات صحية أخرى.وهما يحدثان نتيجة وجود خلل مزمن بين السعرات الحرارية التي يتم تناولها (الطاقة الداخلة إلى الجسم) ومقدار ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية(الطاقة الخارجة من الجسم)، ونتيجة لهذا الخلل يتم تخزين 1 جم من الدهون مقابل كل 9.3 كيلو سعر حراري من الطاقة الزائدة التي تدخل إلى الجسم، .ومع هذا فإن دخول معدل زائد من الطاقة إلى الجسم لا يحدث سوى خلال مرحلة الوصول إلى السمنة، وبمجرد أن يصاب الشخص بالسمنة، فإن كل مايتطلبه الأمر لكي يبقى مصابًا بالمرض هو أن يتساوي معدل الطاقة الداخلة إلى الجسم مع معدل الطاقة الخارجة منه.ولذا فلكي يستطيع الشخص خسارة وزنه، فيتعين أن يكون معدل الطاقة الداخلة إلى الجسم أقل من الطاقة الخارجة منه.

الأسباب (مسببات المرض):

العوامل الغذائية:
=========
الإفراط في تناول الطعام:
تناول كمبات كبيرة من السعرات الحرارية بقدر يزيد عن حاجة الجسم من الطاقة.الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية كالوجبات السريعة التي ثبت احتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية وكذلك الإفراط في تناول المشروبات الغازية.
الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الحلوى التي تحتوي من السكر الأبيض المكرر و انخفاض نسبة الخضروات و الفاكهة التي تحتوي على الألياف.

انخفاض معدل استهلاك الطاقة:
يحتاج الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على سعرات حرارية بكميات كبيرة إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، وإلا فقد يتم تخزين هذه السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة في صورة دهون بالجسم.على سبيل المثال، إذا تناولنا يوميًا كمية من السعرات الحرارية تزيد عما يحرقه الجسم بمائة سعر، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن بمقدار حوالي رطل شهريًا.أي نحو عشرة أرطال سنويًا.وبمرور حقبتين من الزمن، يؤدي تراكم هذه الطاقة إلى زيادة الوزن بمقدار 200 رطل! - من المعروف أن السمنة نادرة الحدوث في الأشخاص الدائمي الحركة أو اللذين تتطلب أعمالهم النشاط المستمر فقد أشارت الدراسات أن للرياضة دوراً في تخفيض نسبة الدهون كما أن لها دوراً في نشاط الأنسولين واستقبال أنسجة الجسم

تأثير الأسرة:
تؤثر أنماط السلوك لدى الآباء فيما يتعلق بطريقة التسوق وطهي الطعام وتناوله وممارسة الرياضة تأثيرًا قويًا على توازن الطاقة في جسم الطفل وبالتالي على وزنه، ومن ثم فإن النظام الغذائي وطريقة معيشة الأسرة تسهم بصورة كبيرة في إصابة الطفل بمرض السمنة. ويتضح التأثير الذي تتمتع به الأسرة والذي يمتد أيضًا ليشمل البالغين من خلال الأطفال والمراهقين الذين يشبون ليصبحوا أشخاصًا بالغين يعانون من مرض السمنة.


الأدوية (العقاقير):
قد تؤدي بعض الأدوية الخاصة بعلاج الالتهابات والنوبات إلى فتح الشهية كما قد تعمل على تقليل معدل التمثيل الغذائي وقد تحدث زيادة في الوزن نتيجة هرمونات السيترويد وبعض العقاقير الخاصة بالأمراض النفسية ومنها على سبيل المثال العقاقير التقليدية المضادة لأمراض الاكتئاب والأمراض العقلية.

الهرمونات:
• يؤدي الحمل إلى زيادة الخلايا الدهنية وتضخم الأنسجة الدهنية
• العوامل الهرمونية: كالزيادة في إفراز هرمون الكورتيزون
• انخفاض هرمون الغدة الدَّرقية أو النخامية.
=============================
العوامل النفسية:
==========
كالاضطراب في الأكل ومتلازمة الأكل الليلي على سبيل المثال

العوامل الوراثية
========
فالخلايا الدهنيه هى احد الموروثات التى يرثها الانسان عن اهله
==============================

اتباع بعض العادات الخاطئة:
-قلة النوم*
:قلة عدد ساعات النوم، أقل من خمس ساعات، تزيد من افراز هرموني، غريلين وليبتين، اللذان يؤثران على الالية التي تعمل بها الشهية. فقد أظهرت الدراسات أن الهرمون الأول غريلين الذي يفرزه الجسم في المعدة يعمل كباعث للشهية، أما الهرمون الثاني ليبتين الذي تفرزه الخلايا الشحمية، فهو يؤدي إلى توليد الشعور بالشبع. وهكذا من الخطأ تقليل عدد ساعات النوم كما أنه من الخطأ أيضا تطويلها بطرق اصطناعية، من خلال تناول المنومات لانها توثر على نوعية النوم.
-الأكل أثناء مشاهدة التليفزيون:*
وقد ظهر جليا في الدراسة أن من يزيد معدل جلوسهم إلى التلفزيون عن ساعتين في اليوم مصابون بالبدانة أو الزيادة في الوزن. هذا يمكن تفسيره من عدة جوانب : الأول أن الجلوس طويلا إلى التلفزيون يبعث على الخمول وقلة النشاط البدني و هذا مع الوقت يسبب السمنة . ومن جهة أخرى يتزامن الجلوس إلى التلفزيون لدى البعض مع تناول الوجبات الغذائية . وهنا يزيد وقت الجلوس إلى المائدة ويزيد المرء من أكله دون أن يشعر بينما هو مستغرق بمشاهدة التلفزيون. ومن جهة ثالثة يتأثر كثير من المشاهدين بالإعلانات التجارية التي تزخر بها برامج التلفزيون فيؤثر ذلك تدريجيا في سلوكياتهم في التسوق و في الأكل والشرب . وغني عن القول أن محتوى الإعلانات التجارية يعمل على ترسيخ سلوكيات غير صحية في غالب الأحيان.
--الأكل بين الوجبات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السمنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shefaa :: صحتك ثروتك-
انتقل الى: